أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

صحيفة اماراتية: التوصل لصيغة اتفاق من قبل أطراف دولية بشأن ميناء الحديدة ومطار صنعاء

يمنات – صنعاء

قالت صحيفة اماراتية ان جهود تبذلها الدول الراعية للتسوية السياسية في اليمن و الأمم المتحدة بهدف الوصول إلى اتفاق يجنب محافظة الحديدة عملية عسكرية.

و حسب صحيفة “البيان” توصل رعاة التسوية في اليمن و الأمم المتحدة إلى تفاهمات مع حكومة هادي و التحالف السعودي تقضي بتسليم ميناء الحديدة، لإدارة محايدة تتولى الإشراف عليه، و إعادة فتح مطار صنعاء الدولي، قبيل شهر رمضان.

و نقلت الصحيفة عن مصادر سياسية يمنية، تأكيدها بأن نجاح هذا الاتفاق مرتبط بموافقة طرفي صنعاء.

و أوضحت الصحيفة، ان الجهود التي بذلت توصلت لاقتراح يقضي انسحاب أنصار الله و حلفائهم من ميناء و مدينة الحديدة و نشر قوات محايدة، على أن تشرف الأمم المتحدة على إدارة الميناء.

و أضافت: كما يتضمن المقترح اتخاذ حكومة هادي خطوة باتجاه تعزيز الثقة تتمثل بإعادة فتح مطار صنعاء أمام الرحلات التجارية، مع ضمان عدم استخدام الرحلات لتهريب الأسلحة.

و طبقا لما أوردته الصحيفة: لم يكشف بعد عن جنسية القوات التي ستنشر في مدينة و ميناء الحديدة.

و كان “يمنات” كشف مطلع العام 2017، عن مقترح لأطراف دولية و اقليمية لوضع الساحل الغربي لليمن تحت الحماية الدولية.

و نقل الموقع عن مصادر سياسية مطلعة، أن هناك اتفاق مبدئي بين تلك الأطراف بايكال حماية الساحل الغربي لليمن لقوات مصرية، على اعتبار أن مصر المشاركة في التحالف السعودي لا زالت تتمتع بنوع معين من القبول لدى طرفي صنعاء، عوضا عن أمن البحر الأحمر و مضيق باب المضيق يندرج ضمن أمنها القومي.

و في منتصف مارس/آذار 2017، نشر موقع اذاعة “مونت كارلو” الفرنسية تحليلا أشار فيه إلى أن الاستنتاجات التي توصل اليها ولد الشيخ منذ اجتماع لندن، قد تكون رسخت القناعة باستحالة تطبيق خطته القاضية باعتماد الحل السلمي بعد وقف العمليات العسكرية في اليمن.

و أضافت: قد يتم العودة إلى سيناريو قديم يقضي بإعادة رسم خارطة جديدة لليمن تؤدي إلى تقسيم البلاد إلى ثلاثة أقسام، القسم الأول الجنوب سابقا وهو اهم جزء وسيوضع تحت إشراف دول الخليج، و القسم الثاني يقع في المناطق الجبلية الزيدية ويكون تحت نفوذ إيران، و القسم الثالث والأخير يتكون من المناطق الساحلية الغربية، وهذه ستوضع تحت السيطرة الدولية بقيادة الولايات المتحدة.

للمزيد

حصري – المقترح يضع مصر في الواجهة .. أطراف دولية واقليمية تتداول مقترح وضع الساحل الغربي لليمن تحت الحماية الدولية

هل تمضي اليمن باتجاه سيناريو الأقاليم الثلاثة والاشراف الخارجي..؟

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى